خطوات الحصول على منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية

كثير من الناس يبحثون عن خطوات الحصول على منحة زواجبسبب تكاليفها الباهظة ، خاصة بعد ارتفاع الأسعار يوما بعد يوم ، إلى أن تسبب الوضع الاقتصادي في عزوف الشباب عن الزواج بسبب مرحلة الاستعدادات التي أصبحت مستحيلة في الوقت الحالي ، لذلك تسعى الدولة لتسهيل الشباب. الأشخاص الذين هم على وشك الزواج مع تقديم العديد من المنح الدراسية التي تقدمها لمن يستحقها. المعاشاتبما في ذلك بدل الزفاف.

يسمح التأمين الاجتماعي بمنح بدل الزواج ، بحيث يكون الحد الأدنى للمبلغ 500 جنيه إسترليني ، بشرط أن تطبقه الأسرة على الفتاة في حالة الزواج أو عقد الزواج ، وليس الخطوبة.

يمكن أيضًا للفتاة التي لم يمر زواجها لمدة 5 سنوات التقدم بطلب للحصول على المنحة ، وعندما تتقدم بطلب للحصول عليها ، يتم توقيع بيان بأنها ليست موظفة ، لأنه في هذه الحالة سيتم تطبيق “مجموعة الحدود” ، ولكن هذا ينطبق لا يعني أنها لن تحصل على بدل الزواج.

في حالة تولي أختين مرحلة الزواج في نفس الوقت ، يحق لهما التقدم بطلب للحصول على بدل زواج ، ولكن في حالة طلاق إحداهما وتزوجها مرة أخرى ، لا يمكنها التقدم بطلب للحصول على بدل الزواج مرة أخرى. يتم منحها مرة واحدة فقط.

شروط الحصول على بدل الزواج من التأمينات الاجتماعية

عند التقدم بطلب للحصول على منحة الزواج ، يتم مراعاة بعض الشروط المنصوص عليها في قانون التأمين رقم 148 لعام 2019. هم:

يحسب تعويض الزواج على المعاش المستحق عن شهر الزواج.

بدل الزواج مؤهل مرة واحدة فقط.

يُفقد بدل الزواج أو الانفصال إذا لم يتم تقديم طلب الدفع في غضون خمس سنوات من تاريخ استحقاقه.

– أن يستحق معاشاً.

ألا يكون قد دفع بدل الزواج من قبل.

الحصول على منحة زواج

2023 منحة الزواج بقيمة

وبخصوص احتساب مبلغ بدل الزواج للابنة ، أشار عبد الهادي إلى أن قيمة البدل تعادل مضاعفة قيمة المعاش في 12 شهرا ، وبما أن معاش الوالد المتوفى يتوزع على المستحقين ، وأن تحصل الابنة على مبلغ 2000 جنيه كحد أقصى من المعاش في حال كانت الابنة الوحيدة.

فمثلاً إذا كانت قيمة معاش الأب 3000 جنيه وهي الابنة الوحيدة وتتقاضى 2000 جنيه من المعاش ، فهذا يعني أن قيمة بدل الزواج ستكون 24 ألف جنيه ، وإذا كانت تحصل على نصف الثلاثة. ألف جنيه قيمة بدل الزواج 18 ألف جنيه. إذا حصلت على ربع المعاش 3000 جنيه ، فإن بدل الزواج سيكون حوالي 9000 جنيه.

قيمة بدل الزواج للابن هي نفس قيمة البنت (أي بضرب قيمة المعاش الذي يتقاضاه في 12 شهرًا) ، لكن لا يلزم تقديمه في حالة الزواج. فقط لأنه يحق له التقدم بطلب للحصول على بدل الزواج بعد بلوغه سن معينة أو التحاقه بعمل ، لأنه في هذه الحالة يكون سبب حقه في المخصصات هو إنهاء معاشه.

المستندات المطلوبة لمخصص الزواج لعام 2023

نسخة من عقد الزواج أو عقد الزواج العرفي.

نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد بشرط أن تكون سارية المفعول.

طلب صرف بدل الزواج – حسب الأحوال – على النموذج رقم (8) مرفق.

إجراءات الحصول على منحة الزواج

الفئات المؤهلة للحصول على بدل الزواج من الضمان الاجتماعي

نص المشرع في قانون التأمين الحالي والسابق على أن المستفيدين من الدعم هم:

في فئة الابن والبنت والأخ والأخت ، في حالة انقطاع المعاش ، يستحقون بدلًا يعادل نصيبهم في المعاش لمدة سنة (12 شهرًا).

نقدم لكم من خلال موقع “شعب مصر” تغطية على مدار الساعة ومتابعة مستمرة لأسعار الذهب ، وأسعار اللحوم ، وأسعار الدولار ، وأسعار اليورو ، والتغيرات اليوم ، والأخبار الرياضية ، والأخبار المصرية ، وأخبار الأعمال ، وأخبار المحافظات ، أخبار الحوادث ، يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات الدولية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري ، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، الأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية ، بالإضافة إلى إلى النقل الحصري للأخبار الفنية والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *