الصيف يبدأ اليوم.. أكثر حرارة من المعتاد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصيف يبدأ اليوم.. أكثر حرارة من المعتاد, اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022 04:26 صباحاً

الصيف يبدأ اليوم.. أكثر حرارة من المعتاد

نشر في عكاظ يوم 21 - 06 - 2022

2108249
أطلقت جمعية نور لعلوم الفلك في منطقة القصيم على الحالة الجوية الحارة التي تشهدها المملكة حالياً مسمى الانقلاب الصيفي‬⁩، الذي يبدأ اليوم (الثلاثاء) عند تعامد الشمس على مدار السرطان معلنة نهاية الربيع وبداية الصيف.
وأشارت الجمعية إلى تعامد الشمس على مدار السرطان، معلنة انتهاء فصل الربيع الذي استمر 92 يوماً و17 ساعة، مشيرة إلى أن فصل الصيف سيدوم 93 يوماً و16 ساعة.
وذكرت الجمعية أن يوم الانقلاب الصيفي تكون الشمس فيه عند أقصى ارتفاع لها ظهراً، وتغرب من أقصى نقطة غرباً في جميع المناطق الواقعة على مدار السرطان أو شماله.
وأكدت الجمعية أن مدار السرطان يعبر السعودية من منتصفها بطول 1380 كيلومتراً، ويمر عبر أو بالقرب من مدن وقرى ويتقاطع مع طرق سريعة وفرعية.
واقترحت الجمعية على وزارة النقل وضع لوحات طرق وشواخص تبيّن نقاط تقاطع مدار السرطان مع الطرق البرية سيمثل إضافة علمية لمرتادي الطرق والسياح، وسبيلاً لنشر الثقافة الفلكية بين أفراد المجتمع.
فيما أكد الفلكي السعودي عبدالله العصيمي بأن صيف هذا العام أكثر حرارة من المعتاد؛ صيف جيد وممطر بإذن الله على مرتفعات جازان وعسير والباحة وجنوب شرق الجزيرة العربية، وصيف ضعيف على مرتفعات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يتوقع أمطار صيفية نادرة كما حدث العام الماضي.




أخبار ذات صلة

0 تعليق