دراما رمضان 2022 تكسب الرهان: الاختيار 3 والعائدون.. دُرة دراما الوعي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراما رمضان 2022 تكسب الرهان: الاختيار 3 والعائدون.. دُرة دراما الوعي, اليوم الأحد 1 مايو 2022 12:02 صباحاً

- «الكبير أوي» يُعالج قضايا اجتماعية بشكل كوميدي.. «دايما عامر» يخترق ملف التعليم 

 

موسم رمضان قوى.. هذا هو ملخص الدراما الرمضانية هذا العام، التى شهدت مشاركة عدد كبير من الأعمال الدرامية، شملت باقة فنية متنوعة ومميزة قدمتها الشركة "المتحدة للخدمات الإعلامية" لجمهورها خلال موسم رمضان 2022، سواء عبر قنواتها التلفزيونية المختلفة، أو منصتها الرقمية "watch it ، من أجل إسعاد مشاهديها في الشهر الكريم، حيث شاركت "المتحدة" بـ14 عملًا دراميًا.


الاختيار 3.. كشف مخطط الجماعة الإرهابية
 

وجاءت درة هذه الأعمال الدرامية الـ 14 مسلسلي الاختيار 3 والعائدون، فمسلسل "الاختيار 3" هو الجزء الثالث من المسلسل الذي حمل نفس الاسم وعرض على مدى العامين الماضيين، ويؤرخ الجزء الثالث لفترة حكم الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي، الذي كان ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، ثم عزله بعد ثورة 30 يونيو 2013 التي طالبت بإسقاطه وجماعته الإرهابية، وأعقب ذلك تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم.

 

الجزء الثالث من المسلسل هذا العام يحمل عنوان "القرار"، ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن في مصر، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وتصدر وسم "الاختيار 3" منصة "تويتر من المؤيدين لأحداث المسلسل والذين يرون أنها نقلت الوقائع بكل صدق ودقة.

 

كما هيمن أيضا وسم حمل اسم الفنان ياسر جلال على النقاشات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أشاد البعض بقدرة ياسر جلال الفائقة في تقديم شخصية الرئيس السيسي وتقديم نبرة صوت مشابهة لصوته كما ظهرت ملامحه قريبة منه بشدة.

 

وأشاد المشاهدين بمسلسل «الاختيار 3»، مؤكدين أنه كشف الكم الهائل من المؤامرات التي كانت تحاك ضد الدولة المصرية، وكذلك يكشف الدور البطولي لرجال القوات المسلحة والشرطة، كما أبرز مدى صمود مؤسسات الدولة وتلاحم الشعب في إفشال تلك المخطط، وعلى الرغم من الضريبة المكلفة وما حصدته تلك الفترة من أرواح لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية وعدد من المواطنين، إلا أن تلك التضحيات كانت سببًا أساسًيا لعودة الدولة المصرية والحفاظ عليها ومنعها من الوقوع في مسار الدول الفاشلة.


العائدون.. مواجهة خطط داعش
 

لم يكن الاختيار 3 وحده هو من جذب اهتمام المشاهدين خلال دراما رمضان، فمسلسل العائدون أيضاً جذب اهتمام الكثيرين واعتبروه حلقة أخرى هامة من حلقات معركة الوعي، فقصة مسلسل "العائدون" الذي يُعرض حالياً ترصد كيف واجهت أجهزة الدولة المصرية التنظيم المتطرف داعش، والذي مارس العمليات الإرهابية، واستطاع جهاز المخابرات المصرية القيام بالعديد من البطولات في مواجهة هذه العمليات الإرهابية.

 

الجدير بالذكر أن هذا المسلسل يروي قصة حقيقية حدثت في السنوات الماضية، والعمل تأليف باهر دويدار واخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته أمينة خليل ومحمود عبد المغني وجيهان خليل، كما يشارك فيه بعض النجوم العرب مثل جنيد الدين وأحمد الأحمد.

 

ويشارك في العمل كل من أمير كرارة، أمينة خليل، محمود عبد المغنى، محمد الأحمد، رشا بلال، ميدو عادل، إسلام جمال، مايا طلام، نبيل عيسى، جيهان خليل، محمد عز، وهاجر الشرنوبى، وصبرى عبد المنعم، وعدد كبير من ضيوف شرف، منهم محمد ممدوح، محمد فراج، تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة "ميديا هب سعدى – جوهر.

 

ويتناول العمل أحد ملفات المخابرات المصرية، ومستوحي من أحداث حقيقية حدثت في الفترة من 2018 وحتى 2020، مستعرضاً عدداً من العمليات السرية التي تهدف إلى كشف المؤامرات والمخططات الإرهابية التي تسعى إلى تقسيم المنطقة العربية ونشر ثقافة وفكر الإرهاب.

 

والمسلسل يقدم 3 فنانين عرب للمرة الأولى في الدراما المصرية وهم السوريان محمد الأحمد ورشا بلال، واللبناني جنيد زين الدين، وتم تصوير عدد من المشاهد الخارجية للمسلسل في الأردن لمدة 4 أيام، وفى بلغاريا لمدة أسبوع وجمعت هذه المشاهد بين أمير كرارة وأمينة خليل ومحمد الأحمد وحنيد زين الدين، كما أنه يجمع المسلسل الفنانين أمير كرارة ومحمود عبد المغنى وأمينة خليل مجدداً وذلك بعد 11 سنة من مشاركتهما سوياً في مسلسل "المواطن اكس" والذى شهد انطلاق أمير كرارة نحو النجومية، وكذلك أمينة خليل التي كانت في بداياتها الفنية.


الكبير أوي 6.. الكوميديا الهادفة
 

بشكل كوميدي بسيط التف غالبية المصريين حول مسلسل "الكبير أوي" في جزءه السادس، الذي يعرض بعد الإفطار عبر شبكة قنوات أون، من بطولة الفنان أحمد مكي.

 

هذا الموسم من مسلسل الكبير أوي مختلف عن الأجزاء السابقة، ففي الموسم السادس وبعد مرور عدة أعوام، يتعرض الكبير – أحمد مكي - للعديد من التغيرات على الصعيد الأسري التي خلالها يحاول رعاية ابنيه، بينما يمر تؤأمه جوني بالعديد من الصعوبات بعد إصابته بالسمنة.

 

وفي الأجزاء السابقة كانت تدور أحداث المسلسل حول عمدة قرية "المزاريطة"، الذي تزوّج من امرأة أمريكية وأنجب منها ولدين توأم؛ أحدهما تربى في الصعيد، والآخر في أمريكا، وتحدث مواقف كوميدية ومفارقات بين الأخوين عندما يلتقيا ويتنافسا على العمودية خلفا لوالدهما ويجسد مكي الأدوار الثلاثة الأب والتوأمين (الكبير وجوني). يتفق الأخوين على إقامة انتخابات للعمودية، ويحاول كلا منها استمالة أهل القرية، ولكن في النهاية يفوز جوني في الانتخابات باكتساح.

 

لكن ما حدث في رمضان هذا العام وما أحدثه مسلسل الكبير أوي 6 أعاد للناس الكوميدية الهادفة بمفهومها الطبيعي، فالفنان أحمد مكي محترف صناعة كوميديا، ويعرف جيداً كيف يعيد البريق لمسلسله ومعه المخرج أحمد الجندى، وفريق الكتابة ومنهم مصطفى صقر، ومحمد عز الدين.

 

مكي لا يحتاج شرح لأسلوبه في العمل، فهو واضح ومفهوم، أو التأكيد على أنه فنان غير استحواذي، ليس أنانيًا في مسلكه الفني، بل محتضن ومكتشف للمواهب والأسماء الجديدة، رحمة أحمد فرج في دور (مربوحة) والطفل عبد الرحمن طه في دور (جوني والعترة) ومصطفى غريب في دور (العترة الكبير) مثالًا، أو معاون وداعم لزملائه سواء القدامى مثل بيومي فؤاد (دكتور ربيع) ومحمد سلام (هجرس) وهشام إسماعيل (فزاع)، أو الجدد مثل سماء إبراهيم (فحت الكبيرة عمة الكبير)، يعني بلغة المسرح: "يفرش لهم الإيفيه"، لأن هذا جزء من نجاح مشروعه.

 

رمضان هذا العام مختلف حينما يكون الحديث عن مسلسلات رمضان، فالمسلسل يعتلى صدارة المشاهدة والحديث في أن واحد، بصبغة كوميدية بسيطة لا يفعلها سوى محترفين استطاعت شخصيات هذا المسلسل أن تستحوذ على قلوب الجميع، خاصة أنه خلط الطابع الكوميدى بتقديم رسائل مجتمعية، مثل محاربة التنمر، والحديث عن بعض الظواهر الاجتماعية في إطار كوميدى، مثل ظاهرة السوشيال ميديا.

 

وأثار مسلسل "الكبير أوي 6" إعجاب الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، لذلك قرر التعبير عن مشاعره، وكتب من خلال حساب على فيس بوك: "ربنا يسعد قلب أحمد مكي وأحمد الجندي، وكتّاب وكل صناع وممثلى مسلسل الكبير أوي، هما الضحكة الرايقة المحترمة اللطيفة بعد الفطار، منتهى اللطف والخفة والجمال

في سياق متصل، أوضح الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات صحفية أن الفنانة رحمة أحمد لديها موهبة خاصة، لافتًا إلى أنها لها «إستايل» خاص، وأن أدائها جيد جدًا حتى الآن، وتابع أن مقارنتها بـ«دنيا» ليست منطقية، على الأقل في هذا الوقت، مشيرًا إلى أنها تتمتع بـ«كاريزما» مميزة، وأنها واثقة في نفسها، لذلك تمكنت من إقناع الجمهور بها.


دايماً عامر.. ومشاكل التعليم
 

يطل الفنان مصطفى شعبان، على جمهوره في سباق دراما رمضان، من خلال مسلسل "دايماً عامر" الذى يناقش مشاكل التعليم في مصر من خلال مدرسة تسمى "رؤية" ويضع حلول لأزمات المدرسين وأولياء الأمور والطلاب.

 

وقبل مسلسل " دايما عامر"، ناقشت العديد من الأعمال الفنية منها أفلام ومسرحيات، مشاكل التعليم في مصر، ولكن فى إطار كوميدى، وفى مقدمة تلك الأعمال مسرحية مدرسة المشاغبين وأيضا فيلم بنفس الاسم ناقش مشاكل الطلاب الذين يعيشون سن المراهقة، وتدور أحداث الفيلم حول ناظر يعمل بإحدى المدارس الثانوية، ويعاني من وجود خمسة طلبة مشاغبين يضمهم فصل واحد ويتسببوا في العديد من المشاكل.

 

ويجسد النجم مصطفى شعبان، شخصية مستر عامر الاخصائي الاجتماعي للمدرسة، وحلال العُقد فيها و النجمة لبلبة تجسد دور "ميس زهرة" وهي مديرة المدرسة" والنجم صلاح عبد الله "أستاذ لطفي الشرقاوي وكيل المدرسة، والنجم عمرو عبد الجليل مستر أبو الوفاء صاحب المدرسة.

 

مسلسل "دايمًا عامر" بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، ميرنا نور الدين، عمرو عبد الجليل، نضال الشافعى، صلاح عبد الله، محمد ثروت، كريم عفيفى، محمد محمود، أحمد الشامى، سما إبراهيم، أمل رزق، لمى كتكت أحمد عنان وعدد آخر من الفنانين الشباب، ومن تأليف أيمن سليم ومايكل عادل وتحت إشراف المؤلف أحمد عبد الفتاح وإخراج مجدي الهوارى.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق