مؤسسة بريطانية حكومية تخطط لاستثمار 6 مليارات دولار في إفريقيا خلال 5 سنوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤسسة بريطانية حكومية تخطط لاستثمار 6 مليارات دولار في إفريقيا خلال 5 سنوات, اليوم الاثنين 1 أغسطس 2022 02:53 صباحاً

تُخطّط "بريتيش إنترناشيوال إنفستمنت" (British International Investment)، ذراع تمويل التنمية لحكومة المملكة المتحدة، لاستثمار 6 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في أفريقيا بقطاعات تبدأ من الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية إلى دعم الشركات المملوكة للنساء.يتضمن الإنفاق، وهو جزء من برنامج عالمي قيمته 10 مليارات دولار، مساهمة تبلغ 76 مليون دولار في تمويل خطة لإنشاء صندوق بنحو 500 مليون دولار، تم الإعلان عنه يوم الأربعاء، وسيتم جمعه من قبل "أفريكان إنفراستراكتشر إنفستمنت مانيجيرز" (African Infrastructure Investment Managers)، التابعة لبنك "أولد ميتشيول".

قال نيك أودونوهو، الرئيس التنفيذي لبنك "بي آي آي" (BII)، في مقابلة: "تندفع أولويات الاستثمار بحجم الاقتصاد والاحتياجات لتنمية ذلك الاقتصاد". تأتي خطط استثمار "بي آي آي" في الوقت الذي تتجه فيه مؤسسات تمويل التنمية إلى القارة السمراء، بدءاً من "بروباركو" (Proparco) الفرنسية إلى "كيه إف دبليو غروب" (KFW Group) الألمانية التي تتسارع لتوفير التمويل اللازم لمعالجة مخاوف تغيّر المناخ في أفريقيا وتلبية احتياجات الاتصال الرقمي. وتحتاج المنطقة، وفقاً لبنك التنمية الأفريقي، إلى حوالي 108 مليارات دولار في استثمارات البنية التحتية سنوياً. يقتصر استثمار بنك "بي أي أي"، المعروف سابقاً باسم "سي دي سي غروب" (CDC Group)، على القطاع الخاص، ورغم أنه يُركز على الأسواق القوية في إثيوبيا وكينيا ونيجيريا ومصر، إلا أن بعض استثماراته ستتجه إلى جنوب أفريقيا نتيجة لسعيها لجذب تمويل المناخ وفقاً لقوله.

استثمارات الأسهم
وافقت المؤسسة، الأسبوع الماضي، على تزويد "سكاتيك أسا" (Scatec ASA)، المنتجة للطاقة في أوسلو، بنحو 157 مليون دولار من الديون وتمويل الأسهم لمشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في جنوب أفريقيا. قامت الذراع الاستثمارية، المملوكة بالكامل لحكومة المملكة المتحدة، باستثمارات كبيرة في أسهم شركات أفريقية من أمثال "ليكويد تيليكوم" (Liquid Telecom)، أكبر شركة للألياف في القارة، و"غلوبيليك" (Globeleq) لإنتاج الكهرباء. وأفادت "بلومبرج"، هذا الأسبوع، أن بنك "بي آي آي" عيّن "روتشيلد آند كو" لمراجعة كيفية تنمية أعماله التجارية، وتتضمن الخيارات إدخال شريك استثماري ثالث.


الوقود الأحفوري
قال "أودونوهو": "كنّا نستثمر بشكل كبير في الكهرباء بأفريقيا، وفي الوقود الأحفوري بشكل أساسي، لكن استثماراتنا تنحصر تقريباً في الطاقة المتجددة منذ السنوات الثلاث أو الأربع الماضية". أفاد بأن حوالي 30% على الأقل من إجمالي الالتزامات الجديدة من حيث القيمة لـ"بي آي آي" ستكون في تمويل المناخ خلال السنوات الخمس المقبلة. ذكر "أودونوهو" أن خطط "بي آي آي" تتضمن أيضاً "استثماراً نشطاً" في الصناديق. وسبق لبنك "إف إم أو"(FMO) لتنمية ريادة الأعمال، الذي تسيطر عليه الحكومة الهولندية، استثمار 40 مليون دولار مع "بي آي آي" في الصندوق التابع لـ"أولد ميتشيول".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

وزارة الكهرباء المصرية تقر خطة للتوسع في مشروعات "الهيدروجين الأخضر"

تفاصيل خطة مصر للتوسع في مشروعات "الهيدروجين الأخضر"

أخبار ذات صلة

0 تعليق