نظام غذائي يجب اتباعه آخر يوم رمضان لتجنب زيادة الوزن في العيد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نظام غذائي يجب اتباعه آخر يوم رمضان لتجنب زيادة الوزن في العيد, اليوم الأحد 1 مايو 2022 02:52 صباحاً

كحك العيد والأسماك المملحة أكلات أساسية فى عيد الفطر المبارك، وللأسف هذه الأكلات تسبب زيادة سريعة فى الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، لذا يحاول البعض اتباعَ بعض الأنظمة الغذائية التى تمنع زيادة الوزن فى عيد الفطر المبارك.

 

إجهاد المعدة

يقول الدكتور محمد حلمى، استشارى التغذية العلاجية: إن أكلات العيد من كحك ومشتقاته ورنجة وأسماك مملحة بالطبع تجهد المعدة والجسم بشكل عام كثيرًا وتزيد الوزن، لذا يجب أن نبدأ أن نقلل السعرات الحرارية بدءًا من سحور اليوم لتجنب زيادة الوزن طوال أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف "حلمى"، أنه يجب فى آخر سحور وإفطار فى رمضان الامتناع عن النشويات، ونعوضه بزيادة كمية البروتين؛ للتخلص من مخزون الجليكوجين “السكر المختزن في الكبد والعضلات”، وندخل الجسم في حالة حرق الدهون، منا يتيح لنا تناول أكلات العيد بدون زيادة فى الوزن.

 

سحور آخر يوم في رمضان

وتابع، أن سحور اليوم يجب أن يكون عبارة عن جبن، وزبادي، وبيض مسلوق، وفول، وخس وطماطم وخيار بدون أي خبز نهائي، أما إفطار آخر يوم يوم رمضان فيجب أن يحتوى على أى نوع بروتين مع سلطة وشوربة وخضار مطبوخ وممنوع البطاطس والمكرونة والأرز والخبز.

وأوضح "حلمى"، أن العشاء غدا يجب أن يكون "جبن ولبن وخضار بدون خبز"، مع شرب مياه وفيرة على مدار فترة الإفطار.

طرق إنقاص الوزن بعد رمضان

ولإنقاص الوزن يجب اتباع النصائح التالية:

- عدم تخطي وجبة الإفطار لأن تخطي تناول هذه الوجبة الهامة يؤدي إلى الأكل بشراهة باقي اليوم، ويترتب على ذلك أيضًا زيادة في الوزن مرة أخرى.

- تقسيم الطعام لحصص صغيرة فيمكن تقسيم 3 وجبات لتصبح 6 وجبات صغيرة، وخصوصًا الوجبات السريعة بكميات أقل.

- شرب كمية وافرة من الماء؛ حيث يجب تناول من ٨ إلى ١٠ أكواب يوميًّا.

- زيادة الحركة والخطوات ويفضل المشي نصف ساعة يوميًّا داخل المنزل.

- الابتعاد عن الوجبات السريعة والأكلات غير الصحية، ويمكن الاستبدال بالوجبات الخفيفة غير الصحية والطعام الدسم المليء بالدهون وجباتٍ خفيفة صحية كالخضراوات والفاكهة.

- في حالة الجوع وسط الوجبات يمكن تناول السلطة الخضراء بدون أي إضافات.

- تناول الخبز الأسمر، ولا بدَّ من استبدال الخبز الأبيض بالأسمر، لأنه مصنوع من الحبوب الكاملة للقمح وغني بالألياف المفيدة، ويساعد في الشعور بالشبع لفترات كبيرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق