مستشفى مطروح العام تجري 5 جراحات نادرة للأطفال خلال أسبوع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مستشفى مطروح العام تجري 5 جراحات نادرة للأطفال خلال أسبوع, اليوم السبت 14 مايو 2022 09:59 صباحاً

أجرت مستشفى مطروح العام، 5 جراحات صعبة ونادرة في مجال جراحة الأطفال وذلك خلال الاسبوع الماضي.

وأعلنت مديرية الصحة بمحافظة مطروح، في بيان إعلامي، أنه جاءت الحالة الأولى لطفل مبتسر عمره 7 أيام ووزنه 1500 جرام يعاني من قيء مستمر ولا يستطيع الرضاعة مع عدم مروره للبراز منذ الولادة، مشيرين إلى أنه تم فحص الطفل بمعرفة طبيب الأطفال الذي قرر عرض الحالة على أخصائي جراحة الأطفال وإجراء أشعة بالصبغة وتبين وجود إنسداد خُلقي باللفائفي (جزء من الامعاء الدقيقة).

وعلى الفور تقرر دخول الطفل لغرفة العمليات بعد تحضيره وتم عمل إصلاح وتوصيل للأمعاء في جراحة نادرة استغرقت ٣ ساعات.

وأضافت صحة مطروح، أن الحالة الثانية لطفل مُبتسر عمره شهر ووزنه 1700 جرام، يعاني من انتفاخ شديد بالبطن وترجيع سائل أخضر اللون مستمر، مشيرين إلى أنه أجرى الفحوصات اللازمة؛ وتبين وجود إنسداد معوي وميكروب بالدم، حيث تم عمل إستكشاف للبطن وتبين وجود ثقبين في القولون وإلتصاقات شديدة بالبطن وتم عمل فتحة شرج جانبية، لافتين إلى أنه مازال في المرحلة الحرجة وهو الآن يتلقى العلاج والرعاية اللازمة.

وأوضحت صحة مطروح خلال بيانها أن الحالة الثالثة لطفل يبلغ من العمر ٧ أيام وزنه ٣ كجم ويعاني من مرض القولون اللاعصبي، حيث تم حجز الطفل وتجربة العلاج التحفظي ولكنه لم يحسن من حالة الطفل مما أدى إلى حتمية التدخل الجراحي لعمل إستكشاف جراحي واخذ عينات من القولون وعمل فتحة تبرز جانبية وتحسنت حالة الطفل وتمكن من بدء الرضاعة وتم خروجه من الحضانة في خلال يومين من المتابعة.

فيما الحالة الرابعة لبنت تبلغ من العمر يومان تعاني من عدم وجود فتحة شرج وعيب خُلقي بالقلب وإنسداد بالمريء وتم تحضير الحالة وعمل تدخل جراحي طارئ للحالة ولازالت تحت المتابعة والرعاية بالحضانة.

وقالت مديرية الصحة بمطروح، أن الحالة الخامسة لطفل عمره ١٠ شهور حضر إلى المستشفى يعاني من نزول دم من الشرج بعد نزلة معوية وهبوط حاد بالدورة الدموية نتيجة النزيف وعدم إستقرار الأملاح بالدم، وعلى الفور تقرر حجز الحالة وإعطاء العلاج الوريدي اللازم لتحسن الحالة العامة.

وأشارت صحة مطروح إلى عرض الطفل على أخصائي جراحة الأطفال، الذي قرر عمل الأشعات اللازمة والتحاليل؛ وتبين وجود تداخل معوي بالأمعاء وفي خلال ساعتين تم دخوله العمليات وعمل إرجاع للتداخل وتم التأكد من حيوية الأمعاء للحفاظ عليها وعدم الحاجة لاستئصال جزء منها.


 
وأكدت مديرية الصحة بمطروح، أن الفريق الطبي المشارك بالعمليات النادرة من نوعها بمحافظة مطروح، دكتور كريم بدر أخصائي جراحة الاطفال وحديثي الولادة، دكتور أشرف ياسر، ودكتور شيرين اسماعيل إستشاري التخدير، والدكتور حسام سرور إستشاري ومدرس التخدير جامعة الإسكندرية، ودكتور أحمد غانم أخصائي التخدير، والدكتور محمد أشرف أخصائي التخدير، والدكتور مجدي الشقر إستشاري الحضانة بالمستشفى العام.

أخبار ذات صلة

0 تعليق