تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية، حيث تشكل الجامعات اليابانية وجهةً لآلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم، وذلك لجودة التعليم فيها، والتطور الكبير الذي تشهده هذه الدولة على جميع الأصعدة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على تكاليف الدراسة في الجامعات اليابانية، وعلى أفضل المنح المتوفرة في اليابان.

ما هي مميزات الدراسة في اليابان؟

تعتبر المنظومة التعليمية في دولة اليابان من أفضل المنظومات التعليمية في العالم، فقد حلّت في الترتيب التاسع عشر عالميًا في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما تعتبر اليابان ثاني أكثر دولة من حيث عدد الحاصلين على جائزة نوبل، وفيما يلي أبرز مميزات الدراسة في دولة اليابان:[1]

  • النمو الاقتصادي: حيث تشتهر اليابان بالإبداع والدقة في مختلف المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى حجم اقتصادها الذي يحل في المركز الثاني عالميًا.
  • جودة التعليم: تمتلك اليابان أكثر من 700 جامعة، ومنها 10 جامعات تصدرت قائمة أفضل 200 جامعة في العالم.
  • تكلفة التعليم: تعتبر تكلفة التعليم في اليابان مقبولة إلى حد كبير بالمقارنة مع جودة التعليم.
  • جودة الحياة: حيث تعتبر دولة اليابان من الدول الآمنة والمتقدمة، إضافةً إلى توفر منظومة صحية متكاملة.

تكلفة الدراسة في اليابان

تختلف تكاليف الدراسة في اليابان باختلاف الجامعة والمدينة، وتجدر الإشارة إلى تكاليف الدراسة فيها تعتبر مكلفة بالمقارنة مع باقي الدول الآسيوية، بينما تعتبر منخفضة بالمقارنة مع الجامعات الأوروبية أو الأمريكية، كما تختلف الرسوم الدراسية في اليابان وفقًا للبرنامج والمرحلة الجامعية، إذ تبدأ من 4000 إلى 8000 دولار أمريكي في العام الواحد، أو ما يعادل من 500 إلى 800 ألف ين ياباني.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم في اليابان .. تاريخ حكم اليابان

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات

تختلف تكلفة دراسة الماجستير في دولة اليابان من جامعة إلى أخرى، وفيما يلي أفضل الجامعات اليابانية المناسبة لدراسة الماجستير:

جامعة طوكيو

تقع جامعة طوكيو في العاصمة اليابانية طوكيو، تأسست عام 1877 ميلادي، وتعتبر اليوم من أفضل 50 جامعة في العالم، إذ تحتل المرتبة 23 عالميًا، وتقدم جامعة طوكيو برامج ماجستير تصل تكلفتها إلى 7470 دولار أمريكي بالسنة الواحدة. ويمكن التقدم إلى جامعة طوكيو عبر الدخول إلى الرابط المباشر “من هنا“.

جامعة كيوتو

أنشأت جامعة كيوتو في العام 1897 ميلادي في العاصمة القديمة لليابان، وتعتبر هذه الجامعة ثاني أفضل جامعة في اليابان بعد جامعة طوكيو، حيث تحتل المرتبة 131 عالميًا، وتقدم برامج لدراسة الماجستير تصل تكلفتها إلى 5000 دولار سنويًا، ويمكن للطالب التقديم على جامعة كيوتو بشكل مباشر “من هنا“.

جامعة كيو

تعرف جامعة كيو بأنها جامعة خاصة تأسست في العام 1858 ميلادي خارج أسوار مدينة كيوتو، ويوجد لها فرع في مدينة فوجيساوا. تحتل جامعة كيو المرتبة الثالثة في اليابان والمرتبة 181 عالميًا، وتصل تكلفة السنة الدراسية للماجستير في هذه الجامعة حوالي 9500 دولار أمريكي تشمل مصاريف التسجيل والأدوات واللوازم الدراسية، ويمكن التقديم على جامعة كيو بشكل إلكتروني “من هنا“.

جامعة واسيدا

جامعة واسيدا هي جامعة يابانية خاصة تأسست في العام 1882 ميلادي في الوسط الحضري للعاصمة طوكيو، تحتل المرتبة 294 عالميًا والمرتبة الرابعة في اليابان، وتقدم جامعة واسيدا برامج ماجستير تتراوح تكلفتها بين 8000 و20000 دولار أمريكي في السنة، ويمكن التقديم على إحدى هذه البرامج بشكل إلكتروني “من هنا“.

شروط القبول في الجامعات اليابانية

تشترط العديد من الجامعات اليابانية، وخاصةً المرموقة منها على الطلاب الدوليين اجتياز بعض اختبارات القبول قبل تقديم طلب الدراسة، وذلك بغرض التأكد من مستوى الطالب العلمي والخبرات التي يمتلكها، والجدير بالذكر أن بعض الجامعات تشترط الحصول على شهادة لغة يابانية، إذ تكون البرامج المقدمة باللغة اليابانية. من الضروري أيضًا إثبات أن الطالب قد مر بالسنوات الدراسية الأساسية جميعها، وهي 12 سنة قبل التقدم إلى دراسة البكالوريوس، أما دراسة الماجستير فيجب أن يحصل الطالب على إجازة جامعية، وبالنسبة للدكتوراه يشترط الحصول على شهادة ماجستير قبل التقدم.

شروط الدراسة في اليابان

تحتاج الدراسة في اليابان إلى الحصول على تأشيرة دراسية من السفارة اليابانية بتكلفة 28 دولارًا أمريكيًا للدخول لمرة واحدة، و56 دولارًا في حال الدخول المتعدد، كما تحتاج هذه التأشيرة خطاب دعوة وخطة المكوث وخطاب الضامن، وبيانات الجامعة، واختبار قدرات، ومقابلة شخصية، وتجدر الإشارة إلى أن المستندات المطلوبة للدراسة في اليابان تختلف من جامعة إلى أخرى، لكنها تتضمن بالمجمل كل من:

  • السيرة الذاتية.
  • آخر شهادة تعليمية.
  • نموذج التقدم إلى الدراسة في الجامعة.
  • شهادة طبية.
  • بيان المحتوى العلمي والدرجات.
  • خطاب ترشيح من أحد الأساتذة السابقين.

شروط القبول في جامعة طوكيو

يوجد مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها للقبول في جامعة طوكيو، حيث تطلب هذه الجامعة اجتياز امتحان القبول الجامعي الوطني المشترك الخاص بمواطني الدولة، بالإضافة إلى اختبارات اللغة اليابانية للطلاب الدوليين، مع توفر كل السجلات الرسمية لخاصة بالمتقدم، وشهادة في التوفل أو الآيلتس، مع بيان الغرض من التقديم إلى جامعة طوكيو، وتتمثل الأوراق المطلوبة للحصول على قبول جامعي في جامعة طوكيو بما يلي:

  • شهادة موثقة من المدرسة الثانوية.
  • بيان شخصي.
  • صور عن جواز السفر.
  • تقرير السجلات المدرسية.
  • نسخة عن هوية شخصية صالحة.
  • تقرير مالي لدفع الرسوم.
  • رسالة الدافع.
  • خطاب التوصية.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان اليابان

الدراسة في اليابان مجاناً

تقدم دولة اليابان العديد من المنح الدراسية المميزة للطلاب الدوليين الراغبين بإكمال دراستهم في هذه الدولة، وفيما يلي أبرز هذه المنح:

منحة MEXT

تعرف منحة MEXT بأنها منحة حكومية ممولة تابعة لوزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا في اليابان، حيث تسعى هذه المنحة إلى توطيد العلاقات بين اليابان والدول المستهدفة، بالإضافة إلى تخريج طلبة فاعلين في مجتمعاتهم على مختلف الأصعدة، وقادرين على أن يكونوا قادة ضمن هذه المجتمعات بعد إتمام الدراسة، كما تغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية، مع تقديم راتب شهر يغطي تكاليف المعيشة، وتوفير تذاكر السفر. تجدر الإشارة إلى أن منحة MEXT هي عبارة عن منحة بحثية بالدرجة الأولى، ولا تحتاج لشهادة مسبقة.

منحة مؤسسة ماتسوماي

تعرف منحة مؤسسة ماتسوماي بأنها منحة خاصة لدراسة الدكتوراه في جامعة من الجامعات اليابانية، وذلك مع التمويل الكامل للبرنامج المختار، لكن من الشروط الأساسية للتقديم على درجة الماجستير تحقيق معدل لا يقل عن 75%، حيث تصنف بأنها منحة تنافسية، وتفرض على الطالب أن يكون لديه خطة كاملة عن بحثه المراد تقديمه، كما تشترط إجادة اللغة الإنجليزية وترجمة الأوراق قبل التقديم.

منح جامعة طوكيو

تعرف جامعة طوكيو بأنها أعرق الجامعات في دولة اليابان وفرصة الدراسة فيها تعتبر أولى خطوات المسيرة المهنية الناجحة، حيث تقدم جامعة اليابان عدة منح للطلاب العرب والدوليين، وتأتي هذه المنحة في المرتبة الثانية بعد منحة الحكومة اليابانية من حيث الأفضلية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية، كما استعرضنا أبرز المنح المجانية المقدمة من جامعات اليابان.

المراجع

  1. ^ bestcolleges.com , 9 Reasons to Study Abroad in Japan , 20/06/2022

أخبار ذات صلة

0 تعليق