في إطار الجهود المستمرة لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة جديدة في المعاشات تبدأ تطبيقها في شهر أبريل لعام 2024¹. هذه الزيادة تأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، خصوصًا في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

موعد ونسبة الزيادة والحد الأدني

من المقرر أن تبدأ الزيادة في المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من شهر مارس 2024، وذلك لحوالي 13 مليون مواطن بتكلفة إجمالية تقدر بـ 74 مليار جنيه، على أن يتم صرف المعاشات يوم الاثنين الموافق 1 ابريل 2024، تشير التصريحات الرسمية إلى أن الحد الأدنى للمعاشات سيرتفع من 1105 جنيهات إلى 1300 جنيه، بزيادة تبلغ 195 جنيهًا، في حين سيرتفع الحد الأقصى من 8720 جنيهًا إلى 10 آلاف جنيه، بزيادة قدرها 1280 جنيهًا⁴.

الاستعلام عن معاشات أبريل 2024

  • في البداية قم بزيارة موقع الهيئة القوميه للتأمينات الاجتماعية
  • ثم انقر على صاحب المعاش، ومن ثم بدء الخدمة. 
  • سيتم بعد ذلك طلب إدخال البيانات الشخصية كالرقم القومي. 
  • تأكد من إدخال المعلومات بدقة قبل الضغط على زر "استعلام" أو "بحث".
  • ستظهر لك بعد ذلك شاشة تعرض كافة التفاصيل المتعلقة بمعاشك. 

أثر الزيادة على المواطنين

تعد هذه الزيادة جزءًا من حزمة الحماية الاجتماعية التي تسعى الحكومة من خلالها لتوفير دعم مالي يساهم في تحسين مستوى الحياة للمواطنين، وخاصةً الفئات الأكثر احتياجًا، ومن المتوقع أن تسهم هذه الزيادة في تخفيف الضغوط المالية على الأسر المصرية وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، تأتي هذه الزيادة كإشارة إلى التزام الدولة بالعمل على رفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم الدعم اللازم لهم في مواجهة التحديات الاقتصادية، مما يعكس الاهتمام بالبعد الاجتماعي والحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية.

Ads by Google X