في هذا الشهر الفضيل، نستقبل العشر الأواخر من رمضان المبارك، حيث تحل علينا ليالٍ عظيمة الفضل والبركة. فهي فرصة ثمينة لنضاعف من عباداتنا وأعمالنا الصالحة، راجين من الله عز وجل أن يتقبل منا ويغفر لنا ذنوبنا، في هذه الليالي المباركة تتجلى رحمة الله وفضله على عباده، حيث خصها بمزيد من الخيرات والبركات، فمنها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وليالي العيدين الكريمين عيد الفطر وعيد الأضحى، وليالي العشر الأوائل من ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة المباركة، وأول ليلة من شهر رجب، لنستغل هذه الفرصة العظيمة بالصلاة والدعاء والاستغفار، وفعل الخيرات والأعمال الصالحة، ونحن على يقين بأن الله سبحانه وتعالى سيضاعف لنا الحسنات ويغفر لنا الذنوب، ويعتقنا من النار برحمته الواسعة فلنجتهد في طاعة ربنا ونحن نترقب هذه الليالي المباركة.

دعاء ليلة القدر العشر الاواخر من رمضان

تُعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي وأجلّها في شهر رمضان المبارك، حيث يتشوق المسلمون لاستقبالها والدعاء فيها، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، تحرياً لهذه الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضلها وما ينبغي للمسلم أن يدعو به فيها، كالدعاء بالمغفرة والهداية والتوفيق، وطلب العون من الله تعالى على طاعته وعبادته، والشكر له على نعمه الجليلة، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال ويتجاوز عن سيئاتها.

  • دعاء ليلة القدر.. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى
  • ليس هناك أدعية ثابتة في ليلة القدر، حيث يجب للمسلم أن يدعو بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة، حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها، وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِى: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".
  • وأيضا وردعن ابنِ عباس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: "الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى"، وهذا الحديث من الأحاديث التي يستدل بها بعض العلماء على أن ليلة القدر تكون إحدى ليالى الأيام الوترية في شهر رمضان.
  • دعاء ليلة القدر .. لليلة القدر فضل عظيم وكبير ففيها نزل القرآن الكريم وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مَن  يَقُمْ  ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه"، وفيها قال عز وجل :"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ".
  • دعاء ليلة القدر .. ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار
  • وكان أكثر دعاء النبى فى رمضان وغيره "ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار"، بالإضافة إلى ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله للسيدة عائشة: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".
Ads by Google X